منتدى بنات و شباب كوول
أهلاً وسهلاَ بك أخي واختي الكريم ة
الاداب الكويتيه 521207 ¨°o.O ( في منتدى بنات وشباب كوول) O.o°¨ الاداب الكويتيه 521207




اهلا و سهلا بك ضيفنا الكريم على منتدانا
منتديات بنات وشباب كووول سجل معنى لكي تكون من اسرة هذا المنتدى ولكي تكون مثلنا كول على طول اضغط يا ضيفنا الكريم على زر التسجيل سوف تستمتع معنا واذى انت من اسرتنا اضغط الزر دخول.....وشكرا على موافاتنا



يلا اضغط على تسجيل
منتدى بنات و شباب كوول
أهلاً وسهلاَ بك أخي واختي الكريم ة
الاداب الكويتيه 521207 ¨°o.O ( في منتدى بنات وشباب كوول) O.o°¨ الاداب الكويتيه 521207




اهلا و سهلا بك ضيفنا الكريم على منتدانا
منتديات بنات وشباب كووول سجل معنى لكي تكون من اسرة هذا المنتدى ولكي تكون مثلنا كول على طول اضغط يا ضيفنا الكريم على زر التسجيل سوف تستمتع معنا واذى انت من اسرتنا اضغط الزر دخول.....وشكرا على موافاتنا



يلا اضغط على تسجيل
منتدى بنات و شباب كوول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى بنات وشباب كوول
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
 
          
 
 






دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 93 بتاريخ الإثنين أغسطس 07, 2017 5:24 pm
المواضيع الأخيرة
»  كلمات البوم الفنانه اروى 2009 غصب عنك
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 5:08 pm من طرف soso so

» عيد ميلادك هنا
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 5:03 pm من طرف soso so

» يفتح الله(احمد جمال)
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 4:51 pm من طرف soso so

» لانك عظيمة
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 4:28 pm من طرف soso so

» كلمات اغنيه جباار
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 4:19 pm من طرف soso so

» هذا الي قدرة عليه من الفوتيشوب من تصميمي
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 4:01 pm من طرف soso so

» أفكارنا هي السبب الرئيسي لأمراضنا
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 1:57 pm من طرف soso so

» اللى عايز تصميم او صورة اكتبله عليها حاجة يطلب
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 12:20 pm من طرف soso so

»  الي يبي توقيع يدخل وحنى حضرين
الاداب الكويتيه Emptyالسبت فبراير 22, 2014 12:14 pm من طرف soso so

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mhoush
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
اسوووم
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
fatfosha
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
khaled
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
هنـوؤ
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
فروحه
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
المجروح
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
بورجي
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
عاشقة علاء
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
أموون
الاداب الكويتيه I_vote_rcapالاداب الكويتيه I_voting_barالاداب الكويتيه I_vote_lcap 
تصويت
مبروك لاسوم لفوزها ومنها للاعلى ويا ترى من العضو الفائز
1]اسوم
الاداب الكويتيه I_vote_rcap39%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 39% [ 41 ]
2]fatfosha
الاداب الكويتيه I_vote_rcap10%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 10% [ 11 ]
3]khaled
الاداب الكويتيه I_vote_rcap15%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 15% [ 16 ]
4]هنووّ
الاداب الكويتيه I_vote_rcap3%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 3% [ 3 ]
5]المجروح
الاداب الكويتيه I_vote_rcap12%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 12% [ 13 ]
6]بروجي
الاداب الكويتيه I_vote_rcap2%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 2% [ 2 ]
7]اموون
الاداب الكويتيه I_vote_rcap1%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 1% [ 1 ]
8]فروحه
الاداب الكويتيه I_vote_rcap12%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 12% [ 13 ]
9]m7md
الاداب الكويتيه I_vote_rcap5%الاداب الكويتيه I_vote_lcap
 5% [ 5 ]
مجموع عدد الأصوات : 105
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 138 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو أميرة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7008 مساهمة في هذا المنتدى في 1287 موضوع
منتدى

 

 الاداب الكويتيه

اذهب الى الأسفل 
+2
هنـوؤ
fatfosha
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
fatfosha
مشرفه في قسم الانمي
مشرفه في قسم الانمي
fatfosha


انثى عدد المساهمات : 661
العمر : 26
الموقع : https://banatwashababcool.yoo7.com/forum.htm

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 8:13 pm

[center][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]المسرح والمقالة .. ومشروع نقدي طموح[/color][/size][/font][/center]
[right][font=Times New Roman][size=12]شكلت الندوة التي عقدت في الكويت بين 12-14 كانون الثاني / يناير 2002م إضافة نوعية، خاصة وأن العديد من البحوث التي قدمت خلالها تميزت بالعمق والجدة والمنهجية والتحليل الموضوعي للقضايا التي عالجها الأدب في الكويت خلال خمسين عاماً والجماليات التي انطوى عليها وتطورت في سياق التجربة والنضوج.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]في العدد الماضي عرضنا إلى محورين من محاور الندوة وهما محور الشعر ومحور القصة ونستكمل في هذا العدد عرضنا للبحوث المقدمة في محوري "المسرح" و "المقالة" والبحث الذي اختتمت به الندوة وكان بعنوان " الأدب الكويتي في عيون النقاد العرب ".[/size][/font][/right]
[center][font=Times New Roman][size=12]_____ صالح يوسف العاقل _____
(عن مجلة الكويت العدد "222" 18 محرم 1422ه-إبريل 2002م)[/size][/font][/center]

[table id=table35 border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%"]

[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" width="100%"][right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]المسرح في الكويت.. وقضية الاغتراب[/color][/size][/font][/right]
[/td][/tr]
[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" width="100%"][right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]استدعاء التراث في الفن المسرحي الكويتي[/color][/size][/font][/right]
[/td][/tr]
[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" width="100%"][right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]الترجمة والاقتباس في النص المسرحي الكويتي[/color][/size][/font][/right]
[/td][/tr]
[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" width="100%"][right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]المقالة وتطورها في الكويت[/color][/size][/font][/right]
[/td][/tr]
[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" width="100%"][right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]الأدب الكويتي في عيون النقاد العرب[/color][/size][/font][/right]
[/td][/tr][/table][right][font=Times New Roman][size=12]شهد كل من المسرح والمقالة في الكويت فترات نهوض حيناً وتراجع حيناً آخر، وذلك بحكم جملة من العوامل الاجتماعية والسياسة والاقتصادية، لكن المنحى العام لهما كان منحى متطوراً في المنظور العام، ولعل إدراجها في هذه الندوة هو توجه جديد نسبياً، يرى إلى الطبيعة "الأدبية" لهما، ونأمل أن يستمر.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]المسرح في الكويت.. وقضية الاغتراب[/color][/size][/font][/right]
[font=Traditional Arabic][size=16][right][/size][/font][font=Times New Roman][size=12]قدم البحث الأول في محور المسرح د. نديم معلا محمد وكان بعنوان "قضية الغربة والاغتراب في النص المسرحي الكويتي" استهلها بالقول : تبدو الغربة كموضوعة إنسانية – اجتماعية في المسرح الكويتي كأنها محصلة أو نتيجة لانفتاح المجتمع على العالم بعد أن أدركه النفط وخلخل بنائه فاتسعت الفجوة بين النمطين القديم والحديث للحياة، حيث خرج الثاني على سياق التطور الطبيعي المتدرج وجرى الانفتاح على ثقافة مغايرة (ثقافة ممارسة براغماتية تتجلى في استخدام المنتج استخداما آلياً، دون الوقوف على حيثيات إنتاجية .. أو تمثلها).[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وقسم الباحث الغربة إلى أربعة أنماط هي: غربة المكان، غربة الزمان، الغربة الإنسانية، وغربة الآلة"الاغتراب".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]في النمط الأول رأى أن المكان ليس هو أي مكان أو مجرد حيز أو مجال أو فضاء، إنه المكان النقيض المحمل بدلالات ثقافية وضرب مثالاً عليه مسرحية "ضاع الديك" لعبد العزيز السريع، حيث ظهر "يوسف" في المسرحية بمظهر هجين ويتحدث بلغة لا يميز فيها بين المذكر والمؤنث وتختلط لديه الفصحى بالعامية.. ويطلب لحم الخنزير على الغداء‍‍ ‍. ومن الخارج إلى الداخل يبني السريع شخصية "الغريب" فيظهر الاختلال في العادات والتقاليد والمنظومة الأخلاقية، دافعاً "سارة" إلى أن تصبح وهي ابنة المكان – مستغربة.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]أما في النمط الثاني "غربة الزمان" فيورد د. معلا مسرحية "واحد اثنان ثلاثة أربعة..بم" لصقر الرشود وعبد العزيز السريع حيث يتقابل زمنان ويتواجها وتتصارع الشخصيات التي تسكنهما. إنها فانتازيا محلية ينشئ فيها المكان زمنه الخاص. يقول الأب العائد من الزمن القديم :"دنياكم هذي تخوف يا ولدي" وفي اختزال للمكابدة اليومية للغريب الذي اعتاد نمط حياة سهلا وبسيطا لا إبهار فيه ولا تعقيد "الحنين إلى زمن ما قبل النفط".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]في المسرحية حنين إلى الزمن الماضي لكن الكاتبين يعيان أن ذلك لا يعني انتهاء الحياة في الحاضر، حيث يضاء المسرح بسماء زرقاء وغيوم بيضاء ويبدو القمر وبعض النجوم وينطلق صوت الممثل يكسر الإبهام :"هذه كلها سرحات".."هذه دنيانا" مشيراً إلى الصالة الواقع.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]في النمط الثالث "الغربة الإنسانية" يقدم الباحث مسرحية "الطين" لصقر الرشود نموذجاً فيحلل علاقة الشخصيات فيها والتي اتسمت بالانقطاع بسبب الفوارق الطبقية، فغرقت كل شخصية في بحر همومها وهواجسها وأحلام يقظتها..وصمتها المطبق.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]أما النمط الرابع "غربة الآلة" فيختار له مسرحية "مدينة بلا عقول" لسليمان الحزامي مثالاً لاستلاب الإنسان أمام الآلة وتحوله إلى عبد لها "فيغترب عن إنسانيته ..ويتجرد منها بتنازله عن حريته".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويخلص د. معلا إلى أن :"الغربة في النص المسرحي الكويتي لا تقوم على صدام قوى اجتماعية "طبقية" ولا على قهر أو قمع سياسي، ولا تقارب وضعاً اقتصادياً مأزوماً، أو تشي بانفصام بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون. وأما الاغتراب الناشئ عن تحويل الإنسان إلى آلة فهو تعبير عن نزعة كونية همّها الإنسان، وهي حالة نادرة في النص المسرحي الكويتي، الذي شغله الواقع الكويتي بطيفه الاجتماعي أولاً وقبل كل شيء".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وفي تعقيبه على هذا البحث قال أ.د. عبد الغفار مكاوي إنه كان أجدى لو كان اقتصر د. معلا على استخدام مصطلح الاغتراب دون مصلحة الغربة ودلل على ذلك بأمثلة متعددة من التراث العربي / الإسلامي والعالمي ، ثم أشاد بتوفيق الباحث في اختيار مستويات الاغتراب في المسرحيات الأربع التي أَضاءها ونظر المعقب في معاني تلك المستويات، ثم انتقل إلى الإشادة بمؤلفي تلك المسرحيات وجرأتهم في معالجة قضايا مجتمعهم وسأل : هل استمر المسرح الكويتي باتجاهاته المختلفة في تبني هذا الدور النقدي الجريء؟ وما النصوص التي تشهد على هذه الاستمرارية ؟ ولماذا لم يمر الباحث على أي منها ؟ خاصة أن المسرحيات الأربع قد كتبت وعرضت منذ أكثر من ربع قرن.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]استدعاء التراث في الفن المسرحي الكويتي[/color][/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]الجلسة الصباحية من اليوم الثالث للندوة استكملت محور المسرح فتلا د. إبراهيم غلوم بحثه المعنون "حضور التراث في النص المسرحي في الكويت .. الأوهام والتناقضات" قلّب في مقدمته ما أسماه "أوهام استدعاء التراث وتوظيفه" فأكّد أن التراث ليس ماضياً (..) ودلل على ذلك بأمثلة تاريخية من المسرحين العربي والعالمي. وكشف أن تلك الأوهام "أورثتنا نصوصاً لم تحتمل الاستمرار والخلود في ذاكرة الحركة المسرحية .. لقد تحولت إلى تراث يصعب إحياؤه أو استعادته..لدرجة أن أياً من المخرجين لم يفكر في إعادة عرض نص واحد منها باستثناء مسرحية "خروف ينام ينام" لحمد الرجيب التي أخرجها فؤاد الشطي عام 1982 بعد التدخل في إعادة صياغتها". وعن أعمال صقر الرشود وعبد العزيز السريع قال :"والغريب أن هذين الكاتبين لم يخضعا لحضور التراث بوصفه مادة خاما وإنما بوصفه عناصر إستيهامية في حركة المجتمع عبر المواقف السلوكية والذهنية للشخصيات في الحاجز والمخلب الكبير، والطين وعنده شهادة وضاع الديك، والدرجة الرابعة.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]كما كشف غلوم عما في نص "مهزلة في مهزلة" الذي وضع فكرته حمد الرجيب وكتبه شعراً أحمد مشاري العدواني من تكريس للحضور والمتناقض للتراث في بنية هذا النص ورؤيته، ويمر بنص "فرحة العودة" لمحمد النشمي معتبراً أن حضور التراث فيه "سماه النشمي : استلهام التراث" معاد للحياة، لأنه تمجيد للماضي رغم مفارقاته وبؤسه ويبرر بالقول :"لو أن هذه الصورة قدمت على المسرح في فترة ازدهار حياة البحر والغوص في الكويت لكانت مثيرة للضحك .. فلن يقبل أحد من عمال البحر المطحونين بالاستغلال وفظاظة الفقر والتخلف أن تصور حياتهم على هذا النحو من الزهو والرضا والاطمئنان".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ومما يندرج تحت هذا التحليل نصوص المرحوم سالم الفقعان (النواخذة 1971) و (أوه يا مال-1999).[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويصنف الباحث الفنان سعد الفرج كمتشبت بالحضور النمطي للماضي (عشت وشفت-قدمت بالعامية 1964 ونشرها الكاتب بالفصحى 1975)، لكن ليس مجتمع البحر هنا بل مجتمع القرية الزراعية، ولكنه يشيد بالفصل الثالث منها الذي لامس فيه الفرج -بالخروج على النمطية- حياة تتقاطع مع حياتنا، ومنح المسرح قيمتها الفنية.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويخوض البحث تحت عنوان "الحضور التشاكلي للتراث" في معنى التشاكل والالتباس والتعايش بين صورتين للتشابه: تشابه التراث الذي يصطنعه المؤلف مع التراث المعروف في التراث العربي، وتشابهه مع الحياة الراهنة، وما يتيحه ذلك من قدرة على التخفي بنعومة أمام سلسلة الرقابات السياسية والاجتماعية، ويقدم مثالاً عليه نص "خروف نيام نيام" لحمد الرجيب "نشره في مجلة البعثة 1949" خاصة وأن هذا النص " قد كتب في مناخ الصمت السياسي وترقب ما سيحدث لحركة القوى الوطنية في الخمسينات". ويصنف د. غلوم مسرحيتي حسن يعقوب العلي "عشاق حبيبة –1977، والثالث 1978" في نفس السياق، ويخوض في تحليل خلفياتها السياسية والاجتماعية، وشخصياتها.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويتابع د. غلوم ملاحظة أشكال حظور التراث في النص المسرحي في الكويت ليصل إلى "الحضور النسقي" له ، وعبره استطاع النص تجاوز كل من الصيغة النمطية والصيغة التشاكلية معا، ويثني على هذا النسق لكونه "المنبع الخاص بالتصورات والمفاهيم المهيمنة التي تتحدر من نظام يكونها ويرتب حضورها في أفكار الناس لغة وأخلاقاً وتراثاً ودينا وفنوناً وآداباً …إلخ".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويشير إلى انبناء هذا النسق على التراكم، ما يستبعد النظر إلى التراث كوحدة زمنية منفصلة في اجتهاد الكتابة. هكذا تكف أحداث التاريخ عن كونها حقائق ثابتة، وينتفي شرط التطابق بين الواقع المعاصر والتراث، أو العكس. ويقدم مثالاً على ذلك مسرحية "تنزيلات" لمهدي الصايغ التي تصف كيفية التحول من أقساط النفط "وتوظف لذلك تقنية الترغيب الملحمي، والمسرح داخل المسرح، كما يشير إلى تجربة ينبغي التوقف عندها لسليمان الحزامي : "مدينة بلا عقول 1971" و"القادم 1978" و "امرأة لا تريد أن تموت 1978" و"يوم الطين 1983" و "المسألة 1983" و "الليلة الثانية بعد الألف 1998" و "بداية البداية 1989" و"بداية النهاية 2001" وهذه التجربة مليئة باستعارات مباشرة وغير مباشرة من مسرح العبث، كنها تمثل اجتهادات ينفرد به صاحبها بين سائر كتاب النص المسرحي في الكويت لجهة الحضور النسقي للتراث في نصوصه.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وتولى مهمة التعقيب على بحث د. إبراهيم غلوم الكاتب المسرحي الأستاذ عبد العزيز السريع، فأوجز وأثنى عليه، لكنه ومن باب احترامه لتجربة مسرح الرواد، ذلك المسرح الذي بدأ فيه أخذ على البحث ظلم تطبيقاته، ورفض "تصديق النظرية" والتنكر لمسرح النشمي وقال : "ينبغي لنا الاهتمام بالتاريخ والظروف والمفاهيم السائدة والمعطيات الثقافية المتاحة.. وإني أزعم أن جملة النصوص والعروض في فترة الخمسينات قد تساوت مع حركة النهضة والتغيير للأفضل..وكانت متفاعلة مع الحراك الاجتماعي العام نحو التقدم وضد التزمت والتراجع والتخالف".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]الترجمة والاقتباس في النص المسرحي الكويتي[/color][/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]البحث الثاني من الجلسة الصباحية كان للباحث الأستاذ صدقي حطاب وكان بعنوان "نماذج من الترجمة والاقتباس في النص المسرحي الكويتي" أشار في بدايته إلى الدور الرائد لحمد الرجيب، والذي استمر من النصف الثاني من الأربعينات حتى نهاية عام 1953م وخلو بدايات المسرح في الكويت في تلك الفترة من أي أثر لترجمة أو اقتباس عن مسرحيات غربية.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]لكن الباحث يذكر بعروض بين الكويت في القاهرة خاصة "هاملت" و"تاجر البندقية" وإن كانت قد قدمتا باللغة الإنجليزية.. ولجمهور خاص جداً ..كما يذكر بترجمة الكويتي محمود توفيق أحمد لثلاث مسرحيات لموليير في نهاية الخمسينات، تلك الترجمة التي استفاد منها بعد عشرين سنة علي النجادة "الذي أعد ترجمته لمسرحية "طبيب رغماً عنه" وأخرجها محمد خضر بعنوان "طبيب في الحب" وقد قدمها المسرح العربي عام 1977م".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]كانت الانطلاقة الثانية للأخذ عن نصوص مترجمة عام 1965 حين أخرجت مسرحية "صفقة مع الشيطان" وتلتها عام 1967م مسرحية "24ساعة" لروبرتو فلليني – أخرجها حسين الصالح وقدمها المسرح العربي ثم تتالى هذا اللون من المسرح فأخرج عبد الأمير مطر للمسرح العربي " لا طبنا ولا غدا الشر " وكان وفاء الصدر قد اقتبسها عن مسرحية بيرانديللو "لكل شيء حقيقته" ومسرحية "المرة لعبة البيت" التي أعدها وكونها صقر الرشود عن مسرحية لإبسن وعرضت عام 1968م.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويستطرد حطاب في جرده لقائمة المسرحيات المقتبسة عن أصول أجنبية فيحصر منها ست في فترة الستينات وثلاث عشرة في السبعينات لتنخفض في الثمانينات إلى سبع وتهبط إلى خمس في التسعينات.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]كما يشر الباحث إلى أنه بالرغم من إنشاء معهد الدراسات المسرحية 1974م-تحول فيما بعد إلى المعهد العالي للفنون المسرحية- وقبله إطلاق سلسلة "من المسرح العالمي" 1969م والتي صدر منها مايربو على 350 مسرحية فإن الاستفادة منهما في إعداد نصوص تقدم على مسارح الكويت مازال محدودا جدا.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وبعد إشادته بدور إذاعة الكويت في تقديم مسلسلات درامية مأخوذة عن روائع القصص العربية والأجنبية ينتقل الباحث إلى ميدان نقد المسرحيات الأهم التي أعدت عن المسرح العالمي وقدمت على خشبات المسرح الكويتي فيلاحظ أن صقر الرشود كان أميناً إلى حد كبير في نقل النص الأصلي إلى اللهجة الكويتية حين جعل عنوانها "المرة لعبة البيت" ما جعل منها "فتحاً جديداً في النقل الأمين للنصوص المسرحية الجيدة.." إلى المسرح الكويتي.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]كذلك مسرحية "سهارى" التي أعدها وأخرجها حسين الصالح 1972م عن مسرحية "ليلة ساهرة من ليالي الربيع" بونثيللا الأسباني حيث قام الصالح بالمحافظة على حبكة المسرحية "لكنه اختصر الحوار في مواضع غير قليلة".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وهناك مسرحية "الثمن" لآرثر ميللر التي أعدها باللهجة الكويتية عبد العزيز السريع وأخرجها فؤاد الشطي وقدمت في المهرجان المسرحي الأول 1988م "كان حسن المتروك قد أعد هذه المسرحية باللغة العربية الفصحى وأخرجها وقدمها للمسرح الجامعي في 1978م عندما كان طالباً في كلية الحقوق"، ويشيد الباحث بإعداد السريع "الذي خلا من أي أثر للعجمة واستبدال كل الإشارات الأجنبية بإشارات كويتية وعربية وحذف النصوص التي لا يمكن تطويعها".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويصل حطاب إلى "طبيب في الحب" التي أعدها علي النجادة عن "طبيب رغماً عنه" لموليير فيرى أن المعد "خفف بعض العبارات للضرورة العرفية خاصة في المشهد الكوميدي الذي يحاول فيه "عوعو" إغواء مرضعة " ليلى" أم ناطح..وغيرة زوجها.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]كما يلاحظ أن المعد قد أقحم في النص المكون أبياتاً من الشعر أجراها على لسان قيس "حتى ليخيل إلينا أننا أمام قيس بن الملوح وليس لياندر موليير…ويرجى مثل ذلك على لسان أم ناطح حين تردد جزءاً من أغنية مصرية".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وعن موليير أيضاً اعد أحمد الشطي "مدرسة الزوجات" بعنوان "مربي الزوجات" وكان أميناً عندما كتب أنها "مستوحاة" وإن كان قد استوحاها على عجل، مع محافظته على الشخصيات الأصلية وأدار الحوار بالعربية الفصحى التي استخدمها مترجم المسرحية، وغيّر بعض المشاهد "فلا حانة عنده .. ولا رقص ".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وعن المسرحي اليوغسلافي برانيسلاف نوشييتس أعد عبد الأمير التركي باللهجة الكويتية مع سعد الفرج "حرم سعادة الوزير" أخرجها سعد الفرج للمسرح الكويتي عام 1980م، ثم أعد الاثنان مسرحية "ممثل الشعب" ليخرجها الفرج عام 1981م.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]في الأول حذف المعدان المشهد السادس عشر من الفصل الرابع ودمجا الفصل الثالث بالثاني كما حذفا المشهد الحادي عشر من الفصل الثاني رغم أهميته "في تصوير السلوك البرجوازي المتهافت الذي يثير فينا السخرية والضحك معاً"، وأدخلا شخصيات جديدة "لطفي ..المستشار المصري المتعالم والمغرور بأمجاد مزعومة لأسرته، والخادمة الهندية، وأبا ذر-القائم بدور الكورس في المسرحية اليونانية" مما جعلهما يغفلان الحوارات المهمة للشخصيات الأصلية.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويستمر النقد والتحليل لهذا اللون المسرحي ليطال "مفاوضة مع الشيطان" التي اقتبس فكرتها أو استوحاها صالح موسى من أسطورة فاوست وأخرجها عبد الأمير مطر بمساعدة علي خريبط عام 1974م، ومسرحية "أول من صنع الخمر" لتولستوي والتي أعدها وأخرجها منقذ السريع وقدمها مسرح الخليج العربي عام 2001م، وكتب الباحث عن الثانية :"اعتمد منقذ السريع في إعداده على لغة الترجمة "الفصحى" ولم يتدخل بالحذف والإضافة إلا على نحو محدود جداً، ولم يتردد في الأخذ بالأسماء الروسية "بصيغة التحبب".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وختم البحث بالإشادة بكثير من المعدين واقتباسهم، لدرجة أن كثيراً من النصوص لا تشعر المرء أنها مقتبسة عن نص أجنبي، مع انطوائها على قدر كبير من الأمانة في النقل والبراعة في التكويت، خصوصاً أولئك المعدين الذي كانوا على درجة من الثقافة المسرحية والمعرفة بحرفية المسرح وطبيعة النص وروحه، كما أن مستوى الحذف والإضافة قد لعب دوراً في ذلك التوفيق.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وبهذا البحث اختتم محور "المسرح" في الندوة.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]المقالة وتطورها في الكويت[/color][/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]إذا كانت المحاور السابقة "الشعر والقصة والمسرح" قد تم تسليط الضوء عليها من زوايا مختلفة وكتب في كل منها ثلاثة بحوث، فإن محور المقالة قد اقتصر على بحث واحد للدكتور محمد حسن عبدالله نحا فيه منحى انتقائياً في عرضه لتاريخ المقالة في الكويت وأعلامها، فنهج منهجاً تسلسلياً تاريخياً لا يستقيم والواقع الحقيقي، وأغفل تطور الفنيات في هذا النوع من الكتابة إلى حد كبير.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]بدأ عبدالله بحثه بما دعاه حقيقة أن "فن المقالة في دولة الكويت بين 1950م و2000م كانت أقرب فنون التعبير إلى تجسيد واقع الحياة الثقافية" أكثر من الفنون الأخرى .. مما يرجح المنظور التاريخي والتقسيم إلى مراحل تحددها أحداث فارقة أو شخصيات مؤثرة، لكنه في مقدمته يشير إلى أنه أقام أحياناً نوعاً من التوفيق بين المنظور التاريخي والمنظور الفني، وأحياناً أخذ بأحدهما في موقع دون الآخر، ويعدد لذلك ثلاثة أسباب لا تبدو مقنعة خاصة وأن الأمر يتعلق باختيار المنهج.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]تحت عنوان "البعثة وتأسيس شكل جديد" يقلب الباحث في صفحات مجلة البعثة ليعدد مقالات كتابها ونوع اهتماماتهم ومستوياتها ويعتبرها "مدرسة تجريبية –أو تدريبية- لفن الصحافة الكويتية ..وعاء للمحاولات المبكرة للقصص القصيرة والمقالات .." مشيراً إلى أن العناوين لديهم تدل على "بداهة الكتابة وغياب التصميم واستقبال تداعي الأفكار، وقد اتخذ لدى جاسم عبد العزيز القطامي ومحمد الفوزان مثلا صيغة الاهتمام بأدب الرحلة" وإلى أن نموذج مقالات "خواطر" فاضل خلف وفهد الدويري جنح إلى "الإغراق في الذاتية".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويلاحظ –ثانياً- تنوع الجانب الموضوع في مقالات "البعثة" ما أسفر عن نوع من التكامل "الذي يشف عن رغبة قوية في ملء المسافات الشاغرة" فيورد الباحث كشفاً بالاهتمامات التي شغلت كتاب تلك الفترة.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ورأى أيضاً أن تلك المقالات مثلت تدريباً ليس لكتاب حسب إنما لقارئ الصحيفة على القراءة والتفاعل والتعقيب – وهذا ما درجت عليه صحافة الكويت في الخمسينات، لكنه يمر مروراً سريعاً على عقد الخمسينات ويذكر منه بعض الأسماء التي تحولت إلى مهنة ما، أو انخرطت في الحياة السياسية وانشغل أصحابها عن كتابة المقالة، ما دفع إلى مكان الصدارة أسماء أخرى أهمهم عبد الرزاق البصير الذي لم يكن –بحكم عوامل مختلفة- إلاه تقريباً في الساحة "فراح يمطر المجلات العطشى إلى أقلام كويتية بمقالاته في كافة شئون الحياة والثقافة والسياسة والحضارة والتاريخ والأدب وقضايا النقد والبلاغة والكتب والأخلاق والرقابة والجهاز الوظيفي ,,, إلخ".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وفوراً يقفز الباحث إلى د. محمد الرميحي الذي ظل طوال ثمانية عشر عاماً مدعواً لكتابة المقال الافتتاحي لمجلة "العربي" كرئيس تحرير لها، وقبل ذلك لكتابة المقال الافتتاحي لمجلة "دراسات الخليج والجزيرة العربية" فيبين أن افتتاحية في "العربي" والتي جمعت في ثلاثة كتب وحملت عنوان "حديث الشهر" قد أصّلت طريقة وركزت جماليات".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وخاض د. عبدالله في لغة تلك المقالات –ماثلة في مفرداتها وتراكيبها- "لأنها مرتكز شخصية الكاتب / المقالة" فأثبت نسب حضور بعضها ومواضعها ونسبها التراثي ومقدار تأثر كاتبها بالثقافة الأجنبية وتراكيبها، والنوازع الجمالية في العناوين والأسلوب، ويعرض بعد ذلك إلى نماذج من تلك المقالات.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ينتقل البحث بعد ذلك إلى ما أسماه "السكر المحترق" وعنى به المقالات القصيرة جداً في نصف عمود صحفي يتكرر بانتظام في المكان نفسه من الصحيفة تحت عنوان محدد الصيغة، متسع الدلالة، يقبل التنوع الموضوعي ..ويلبي الطلب اليومي.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وبعد أن يبين اتساع ظاهرة هذا اللون من الكتابة واستقراره في الكويت منذ أوائل السبعينات (بدأه سليمان الفهد تحت عنوان "مواقف") يعدد أسماء كتابه "أبجدياً" وعناوين سكّرهم المحترق، ويجمل القواسم المشتركة لتلك الكتابات التي يلاحظ فيها "نزعة واضحة نحو الشعبية" ويركز على صالح الشايجي ومقالاته القصيرة، ليصل بعد ذلك إلى رؤية إجمالية تضمنت رضاه عن "التنوع الموضوعي الذي بلغ مدى واسعاً يوشك أن يكون قد استوفى التخصصات العلمية والاتجاهات الاجتماعية والسياسية والنزعات الذاتية، فضلاً عن الجوانب الجمالية الخاصة" (!). ويمثل لذلك بمقالات عبد الرزاق البصير وفاضل خلف وعبدالله حسين الرومي.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وقد عقبت على هذا البحث الدكتورة سعاد عبد الوهاب التي أثنت على الباحث وبحثه الذي "حرر فن المقالة من القيد الحديدي المهيمن باسم النثر الفني..وربط بين المقالة والمقالة القصصية وأدب الرحلة، وحشد إحصائياً مفردات وتراكيب ..إلخ".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ولكن د. عبد الوهاب أخذت على البحث اختزاله مرحلة ماقبل منتصف القرن في عرض تاريخي لا فني ورفع عبد الرزاق البصير لينفرد بتمثيل مرحلة زمنية لا تقل عن ربع قرن.."تمنيت لو أن قلما آخر وجد لنفسه مكاناً ( في البحث طبعا) إلى جوار قلم البصير"، وتشير في هذا الصدد إلى الأستاذ عبدالله زكريا الأنصاري.. وفاضل خلف وعبدالله حسين كما تأخذ عليه عدم ترتيبه الأعمال الأدبية للبصير بترتيب ظهروها وكذلك أمثلته المنتقاة من عشرات المقالات للدكتور محمد الرميحي.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12][color=#800000]الأدب الكويتي في عيون النقاد العرب[/color][/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]واختتمت ندوة الأدب الكويتي في نصف قرن ببحث للدكتور فايز الداية بعنوان "الأدب الكويتي في عيون النقاد العرب" بدأه بثلاث مقدمات هي أقرب إلى ملاحظات تشير إلى صعوبة الإحاطة بالمتون المتناثرة تحت هذا العنوان رغم ما يقوله عن "مقولة الكم النقدي المحدود للأدب الكويتي" والتي يحيلها إلى إشكالية المركز والأطراف وفي الثقافة العربية ، كما يشير في موضع آخر إلى "تفرق الأعمال الأدبية في الصحف والمجلات يجعلها بعيدة عن الأنظار المتأملة والقاصدة إلى الدرس والتحليل".[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]ويحدد د. الداية ثلاثة محاور لدراسة الأدب الكويتي في عيون عربية كالتالي :[/size][/font][/right]

[table id=table36 border=0 cellSpacing=5 cellPadding=0]

[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" vAlign=top width=40 align=middle][center][b][font=Times New Roman][size=12]1[/size][/font][/b][/center]
[/td]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" vAlign=top][right][font=Times New Roman][size=12]مادة النقد .. والزوايا الفرعية الملحقة به، ويعتبره وعاء خارجياً وإطاراً ناظماً، ويتفرع إلى التحليل المنهجي المعياري وعلاقة النقد بالمجال أو النوع الأدبي، ويلفت ضرورة المنهجية العلمية والعمق في تناول المواقف والتجارب الشعورية والظواهر الأسلوبية والبنية الفنية.[/size][/font][/right]
[/td][/tr]
[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" vAlign=top width=40 align=middle][center][b][font=Times New Roman][size=12]2[/size][/font][/b][/center]
[/td]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" vAlign=top][right][font=Times New Roman][size=12]النقاد ومواقعهم ومواطنهم الإقليمية وعلاقتهم بالكويت.[/size][/font][/right]
[/td][/tr]
[tr]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" vAlign=top width=40 align=middle][center][b][font=Times New Roman][size=12]3[/size][/font][/b][/center]
[/td]
[td style="FONT-FAMILY: arial; FONT-SIZE: 9pt" vAlign=top][right][font=Times New Roman][size=12]الأعمال الأدبية التي درسها أو عرض لها النقاد العرب، منفردة أو مجتمعة، ووعاء درسها "سلسلة أو كتاب" والظواهر التي استغرقتها تلك الأعمال وأهمية إضاءة شخصية مبدعها.[/size][/font][/right]
[/td][/tr][/table][right][font=Times New Roman][size=12]ثم قدم الباحث رصداً للنقد العربي الذي تناول الأدب الكويتي في خمسين عاماً واعتبره "إجراء أولياً سوف يستكمل لاحقاً"، وذلك من خلال لمحات عن الكتب النقدية، والكتب التي تناولت الأدب في الكويت كجزء من تكوين أشمل في الخليج العربي أو على امتداد الوطن الكبير، والبحوث النقدية المشاركة في ملتقيات أو ندوات عن الأدب الكويتي والتي صدرت في كتب تذكارية أو أعداد خاصة للمجلات المتخصصة، وصولاً إلى المقالات النقدية المتخصصة القصيرة، والمقالات العامة وعروض الكتب والدواوين، والمقالات المتخصصة القصيرة، وينهي د. الداية بحثه ب" تعقيب على وقائع النقد في مجلة البيان" ليشير إلى عدد من الدراسات المهمة والجهود المشرقة لأسماء محترمة ودؤوبة فيها.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]عقبت على هذا البحث د. نجمة إدريس فتساءلت أولاً عن ماهية العنوان وبررته بهدف "قياس مدى انتشار مشهد الأدب الكويتي عربياً" وضمت صوتها إلى صوت الباحث الذي طالب بنشر الأدب الكويتي عبر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلال تبنيه لمشروع ترويج الكتاب الكويتي عربياً، لكن الباحثة أخذت على الكتابات عن الأدب الكويتي أنها بضاعة ردت إلى أصحابها ، كونها كتبت للاستهلاك المحلي وليست للجماهير العربية في البلدان التي ينتمي إليها كاتبوها.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]كما عرضت د. نجمة إشكالات النشر والتسويق وطباعة الكتاب الكويتي في العواصم العربية، وأكدت تخاف سياسة النشر والتوزيع في الكويت وغياب الهدف والرؤية وانعدام المسؤولية الثقافية، وتوقعت لذاك ولأسباب أخرى " أن يشهد الكتاب الكويتي المزيد من التقوقع والحصار والحرمان في الدوائر المغلقة"، وبمرارة أشارت إلى تقاعس الأدباء الكويتيين عن تطوير أنفسهم لإقناع الآخرين بتمييزهم.[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]وقد ختمت د. نجمة تعقيبها بملاحظتين :[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]الأولى: هي المنهجية السليمة التي اتبعها د. الداية رغم هلامية مصطلحي "نقد" و "نقاد" إذ أطلق أحدهما جزافاً على من لا يستحقه، وألصق الآخر بكتب لا علاقة لها بالنقد، ومنها كتابها "الحركة الأدبية والفكرية في الكويت"[/size][/font][/right]
[right][font=Times New Roman][size=12]الثانية: فتتعلق باتخاذ الباحث مجلة "البيان" الكويتية مرجعاً دورياً وحيداً لاستقصاء ما كتب حول الأدب الكويتي، في حين أغفل مجلات دورية أكثر أهمية ومنهجية وأعمق معايير علمية وموضوعية كالمجلات العلمية المحكمة الصادرة عن الجامعات الخليجية، وكذلك الرسائل العلمية[/size][/font][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatfosha
مشرفه في قسم الانمي
مشرفه في قسم الانمي
fatfosha


انثى عدد المساهمات : 661
العمر : 26
الموقع : https://banatwashababcool.yoo7.com/forum.htm

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالأحد أغسطس 15, 2010 8:19 pm

استفودو من معلوماتي وقطو المدرسه وراكم لووووولز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنـوؤ
ّ/ّ/ مشرف ّّ/ّ/
ّ/ّ/ مشرف  ّّ/ّ/
هنـوؤ


انثى عدد المساهمات : 554
العمر : 29

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالأحد سبتمبر 05, 2010 2:03 pm

يسسلموؤوؤو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatfosha
مشرفه في قسم الانمي
مشرفه في قسم الانمي
fatfosha


انثى عدد المساهمات : 661
العمر : 26
الموقع : https://banatwashababcool.yoo7.com/forum.htm

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 6:34 pm

الله يسلمج ويخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~razonah~
@ عضو جديد @
@ عضو جديد @
~razonah~


انثى عدد المساهمات : 84
العمر : 27
الموقع : http://atfalcom.yoo7.com/forum.htm

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالإثنين نوفمبر 08, 2010 1:31 pm

ايوة بلييز ابغى معلومات عن كويتنا الحبيبة


انا من السعودية ومن هواياتي التعرف ع الدول


وشكرا ع الموضوع الروعة وتقبلي مروري


وخالص شكري ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m7md
__-__عضو ممتاز__-__
__-__عضو ممتاز__-__
m7md


ذكر عدد المساهمات : 161

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 4:17 am

انشاء الله يا رزونه عشانج ابي اعط معلومات عن الكويت وكل شي بالعالم بقسم معلومات بلادك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled
مشرف قسم الرياضه والرياضيون
مشرف قسم الرياضه والرياضيون
khaled


ذكر عدد المساهمات : 595
العمر : 30

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالثلاثاء نوفمبر 09, 2010 4:19 am

يعطيك العافيه محمد على تبرعك

ومشكوره يا فوفو على طرحج الحلو

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~razonah~
@ عضو جديد @
@ عضو جديد @
~razonah~


انثى عدد المساهمات : 84
العمر : 27
الموقع : http://atfalcom.yoo7.com/forum.htm

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 1:52 pm

m7md كتب:
انشاء الله يا رزونه عشانج ابي اعط معلومات عن الكويت وكل شي بالعالم بقسم معلومات بلادك


شكرا كلك ذوق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسوووم
مشرفه في قسم الالغاز والمسبقات
مشرفه في قسم الالغاز والمسبقات
اسوووم


انثى عدد المساهمات : 1039
العمر : 26
الموقع : https://banatwashababcool.yoo7.com/profile.forum?mode=editprofile

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:28 pm

تسلمي فرووووح
رزونه ممكن سؤال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled
مشرف قسم الرياضه والرياضيون
مشرف قسم الرياضه والرياضيون
khaled


ذكر عدد المساهمات : 595
العمر : 30

البينات الشخصيه
حقل:
الاداب الكويتيه Left_bar_bleue1/1الاداب الكويتيه Empty_bar_bleue  (1/1)

الاداب الكويتيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاداب الكويتيه   الاداب الكويتيه Emptyالإثنين يناير 10, 2011 2:51 am

موضوع يستحق الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاداب الكويتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات و شباب كوول :: فئة البلدان والجغرافيا :: منتدى السياحه و السفر-
انتقل الى: